24 février 2022

اجتماع اللجنة المحلية للتكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف بالقصر الكبير

 

اجتماع اللجنة المحلية للتكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف بالقصر الكبير

 

 

عادل تولة / القصر الكبير

 

في إطار الاجتماعات السنوية الأربع التي تحدث عنها القانون 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء وفي إطار سهر السيد وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية القصر الكبير على تنظيمها في حينها عقدت اللجنة المحلية للتكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف على مستوى الدائرة القضائية للمحكمة الابتدائية بالقصر الكبير اجتماعا عاديا لها ظهر يوم الثلاثاء 22 فبراير 2022 بقاعة الاجتماعات بالمحكمة المذكورة.

فمن خلال ماهو مسطر بجدول أعمال الاجتماع، فقد قام السيد وكيل الملك بعرض حصيلة عمل خلية التكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف خلال سنة 2021 التي اعتبرها عالجت وتفاعلت مع العديد من الشكايات والمحاضر ووصفها بالحصيلة الإيجابية كما أنه فيها تم تفعيل العديد من التدابير الوقائية وتدابير الحماية، وقد أبرز في مطلع حديثه أهمية مضامين إعلان مراكش 2020 وضرورة تفعيله.

وعرف هذا هذا الاجتماع حضور السيد وكيل الملك وقاضي التحقيق وقاضي الأحداث وقاض للحكم والمساعدين/ت الاجتماعيين/ت بهذه المحكمة وممثل كل من رئيس مصلحة كتابة النيابة العامة وهيئة المحامين وهيئة المفوضين القضائيين والأمن الوطني والدرك الملكي و السلطة المحلية والجمعيات التي تشتغل في هذا الموضوع.

وقد ناقش الاجتماع السبل الناجعة لحماية النساء والأطفال من العنف من خلال التنسيق الجماعي بين كافة مكونات الخلية وأعضائها وعضواتها وبعض الإكراهات التي تعوق عمل المتدخلين.

كما كان هذا اللقاء فرصة للتطرق للهدر المدرسي الآفة الجديدة والقديمة في نفس الوقت والمتداخلة مع العنف ويجب محاربتها من أجل مصلحة فضلى للطفل.

واختتم اللقاء بتوقيع اتفاقية شراكة بين خلية التكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف بالقصر الكبير وبين المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالعرائش.

تهدف هذه الاتفاقية إلى معالجة والحد من ظاهرة الهدر المدرسي بلوغ حماية من الهدر المدرسي وإرجاع 2000 طفل لحجرات الدراسة إما من خلال العودة للأقسام أو عن طريق التربية غير النظامية أو عبر برنامج الفرصة الثانية والتوجيه إلى التكوين المهني.

لأجرأة وتفعيل هذه الاتفاقية سيتم بشكل أولي رصد حالات الهدر المدرسي من طرف كافة المتدخلين والشركاء وتحديد لائحة المعنيين بالأمر والتدخل، وتسجيل الأطفال غير المسجلين في الحالة المدنية إن اقتضى الأمر ذلك، وتخصيص الأقسام الداخلية (المأوى، المطعم ..) لمن يعانون من مشاكل أسرية وتفكك عائلي.







0 comments: